التطبيقات ..


نموذج اختبار تميز الذكاء الجسمي – الحركي ..

– يتفوق في لعبة رياضة أو أكثر .
– يتحرك , يتلوى ينقر , لا يستقر في مكان لمدة طويلة .
– يقلد حركياً ببراعة إيماءات الآخرين أو لأزماتهم .
– يحب أن يجزئ أو يفكك الأشياء ويعيد تركيبها .
– يضع يده على شيء ويتناوله .
– يستمتع بالجري و القفز و المصارعة أو الأنشطة المشابهة ( و إذا كان أكبر سناً سوف يظهر هذه الميول بطريقة أكثر تحديداً مثل الجري في الصف , أو لكم صديق , أو قفز فوق كرسي ).
– يظهر مهارة في حرفة ( مثل الأعمال الخشبية , الحياكة , الميكانيكا ) أو تآزراً حركياً دقيقاً بطرق أخرى .
– لديه طريقة درامية في التعبير عن نفسه .
– يحكي عن إحساسات فيزيقية مختلفة أثناء التفكير أو العمل .
– يستمتع بالعمل بالطين أو بالخبرات اللمسة الأخرى ( مثل الرسم بالأصابع ).
– نواحي قوة أخرى جسمية حركية (حدد). (جابر,2003, 44)

المراجع:
1. جابر , جابر عبد الحميد .(2003). الذكاءات المتعددة والفهم: تنمية وتعميق.القاهرة:دار الفكر العربي.

أروى السيف 3O8


أضف تعليق